Thursday, February 22, 2007

كلمات السر

منذ عدة ايام تعرض اخى عمر صاحب مدونة صوت العراق الى الاختراق من قبل هاكر شيعة و قاموا بمسح الافلام التى تفضحهم لذا احببت ان اتكلم عن امرين
اولهما التعريف بما يسمى الهاكرز و كيفية الاختراق
ثانيهما بعض النصائح للحماية ضد هؤلاء المخترقين
***
الهاكرز او المخترقون هم اشخاص محترفون فى مجال الشبكات و الانترنت واصبحوا يوظفون ما تعلموه فى هذا المجال الى كشف ثغرات الانظمة المختلفة مثل شبكات الحاسب الالى للشركات و النفاذ الى قلب هذه الانظمة من اجل العبث بمحتوياتها و كشف اسرارها و من الممكن ان يلجأوا الى ابتزاز اصحاب هذه الشركات كى لا ينشروا اسرارهم او يبيعوها لمنافسين لهم او حتى كى لا يقوموا بتدمير هذه الانظمة و مسح الملفات المهمة من الاجهزة
ومن الممكن ان يقوم هؤلاء المخترقون ( الهاكرز ) باختراق الشبكات و المواقع من اجل العبث و التسلية و ازعاج اصحابها
و دائما ما يحاول هؤلاء المخترقون الدخول الى الشبكات و المواقع بمحاولة كشف كلمات السر المستخدمة و يستخدمون فى سبيل ذلك برامج التى تسمى
Brute force
و هى برامج مخزن بها جداول لكلمات سر كثيرة جدا و الشائعة الاستخدام و كذلك الحروف الابجدية و الارقام و تقوم هذه البرامج بمحاولة الاختراق بتجربة الدخول بكلمات سر تغيرها فى كل مرة الى ان تصل الى كلمة السر الصحيحة حتى لو طالت مدة المحاولات التى تصل الى ايام متواصلة
***
و للحماية ضد هؤلاء المخترقين و محاولات كشف كلمات السر اردت ان اقدم بعض النصائح الممتواضعة
اولا يجب الابتعاد عن الاسماء المشهورة عند اختيار كلمات السر مثل ان تكون اسم من اسماءك او اسم عائلتك او ما شابه و كذلك عدم استخدام ارقام التليفونات الشخصية او تواريخ الميلاد
ثانيا اذا كان لك اكثر من حساب على الانترنت اى ان تكون مسجل فى اكثر من موقع او لك اكثر من بريد الكترونى لا تستخدم نفس كلمات السر فى كل مرة فيجب ان تنوع فى اختيارها
ثالثا اجعل كلمات السر الخاصة بك معقدة كأن تتكون من حروف و ارقام و علامات خاصة مثل - + = و هكذا و ان تتكون من حروف كبيرة و صغيرة معا مثل
adCFgwQ
رابعا ان تكون كلمة السر طويلة نسبيا اى ان تكون اكبر من سبعة احرف
خامسا اعمل على تغيير كلمة السر الخاصة بك كل فترة و لا تعيد استخدامها بعد ذلك
سادسا لا تعطى كلمات السر لاى شخص حتى لو كان مقربا منك
سابعا لا تعمل على تخزين كلماتك السرية فى بريدك الالكترونى و لا تحتفظ بها فى ملف من ملفات الكمبيوتر
ثامنا لا ترسلها عبر البريد الالكترونى
تاسعا اذا كنت تدخل الى حسابك فى الانترنت من كمبيوتر غير شخصى اى ان تدخل من خلال نادى من نوادى الكمبيوتر او مقهى (سايبر) فتأكد انك لم تضغط على الاختيار حفظ معلومات الدخول
save login
او اى شئ من هذا القبيل و عند الانتهاء و قبل ان تقوم تأكد من اختيارك خروج
Sign out

12 comments:

العراق صوت الحق said...

السلام عليكم أخي خالد
لقد قمت فعلا يأتباع نصائحك في كلمات السر التي أتعامل بها والله كريم جيد أن تتناول هذا الموضوع ربما هناك من هو غافل عن هذة النقطة فحسنا فعلت بالتنبيه لها وجزاك الله خيرا وجعل ما تقوم به في ميزان حسناتك
أخوك عمر

khaled said...

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
اخى عمر
امين يا رب
و جزاك الله خيرا

ذو النون المصري said...

علي فكره يا استاذ خالد
المدونه انا فكرت اعمل لصديق واحده جديده فلقيت النظام مختلف و الظاهر ان فيه تطوير في النظام
ممكن اعرف ازاي اغير للنظام الجديد لان شرحك علي النظام الجديد
layot
coustmize
الكلمتين مش موجودين في النظام القديم
ايضا fonts
colours
مش في النظام القديم
لك تحياتي

ذو النون المصري said...

انا سعيد جدا بالاغنيه و الفيديو بتاعها
انت فكرتني بايام استحاله كنت اعرف ارجع لها من غير الاغنيه دي
اشكرك جدا جدا جدا

khaled said...

ذو النون المصرى
بالنسبة لتطوير المدونة للنظام الجديد ادخل على

http://www.blogger.com

ثم اختر
switch now
من المستطيل الازرق و عيش حياتك
وانا سعيد جدا ان الاغنية عجبتك
شكرا لزيارتك

Faheem said...

شكراً على الموضوع و انا كنت كتبت موضوع عن كلمات السر برده في مدونتي الجديدة

تحياتي الفهيمة
http://faheem-party.blogspot.com

khaled said...

faheem
شكرا لزيارتك
و اتمنى المداومة

واحــ الفكر و القلم ــة said...

جزاك الله خيرا سيدى على جهدك العظيم
وجعله الله فى ميزان حسناتك

دمت بخير

لطيفه. said...

السلاام عليككم

جززاك الله خيررر

انا عندي مشكلة ما اعرف اذا تقدر تحلها لي


هذي الرساله تطلع لي وفي كثير بيشتكو مابيقدر يدخلو التعليقات ويكتبو رد

ياليت اخوي تفيدني واكون شاكرة لك

عذرًا، لم نتمكن من استكمال طلبك.

عند إرسال تقرير هذا الخطأ إلى دعم Blogger أو إلى Blogger Help Group، يرجى:

صف ما كنت تقوم به عندما واجهت هذا الخطأ.
توفير شفرة الخطأ والمعلومات الإضافية التالية.
bX-ab89uz
معلومات إضافية
blogID: 3220987827929778326
host: www.blogger.com
uri: /rearrange

ستساعدنا هذه المعلومات على تتبع المشكلة المحددة وحلها. نأسف للإزعاج.

لطيفه. said...

السلاام عليككم

جززاك الله خيررر

انا عندي مشكلة ما اعرف اذا تقدر تحلها لي


هذي الرساله تطلع لي وفي كثير بيشتكو مابيقدر يدخلو التعليقات ويكتبو رد

ياليت اخوي تفيدني واكون شاكرة لك

عذرًا، لم نتمكن من استكمال طلبك.

عند إرسال تقرير هذا الخطأ إلى دعم Blogger أو إلى Blogger Help Group، يرجى:

صف ما كنت تقوم به عندما واجهت هذا الخطأ.
توفير شفرة الخطأ والمعلومات الإضافية التالية.
bX-ab89uz
معلومات إضافية
blogID: 3220987827929778326
host: www.blogger.com
uri: /rearrange

ستساعدنا هذه المعلومات على تتبع المشكلة المحددة وحلها. نأسف للإزعاج.

الزهـــــــــــــراء said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير الجزاء وجعله في موازين حسناتكم ونفع الله بكم المسلمين
سلمت يمينك
المدونة بالكامل رااائعة
..........................

Entrümpelung said...

شكرا على الموضوع الممتاز
Entrümpelung
Entrümpelung